الايفون - iOS

كيف تقوم شركة ابل بحماية نظام التشغيل iOS

ثقة ابل في حماية نظام التشغيل iOS

نظرًا لأن أمن الإنترنت أصبح مصدر قلق الآن أكثر من أي وقت مضى ، فمن السهل أن تقلق بشأن الجهاز الأكثر استخدامًا على الإطلاق – هاتفك الذكي. ربما يكون لديك بالفعل برنامج أمان مثبت وتشغيله على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر ، ولكن هل تحتاج إلى القيام بنفس الشيء لهاتفك؟ هل يمكن أن تحصل أجهزة iPhone على فيروسات؟ إليك عرض تفصيلي لكيفية الحفاظ على جهازك ومعلوماتك آمنة من الفيروسات وتهديدات الأمان.

ربما هذا الأمر فيه الكثير من الثقة الزائدة في النظام الذي ظهرت عليه عيوب عديدة وثغرات عديدة خلال الفترة الأخيرة، قامت شركة كاسبرسكي لاب بنشر تقرير خاص يوضح أسباب عدم وجود مضاد فيروسات لنظام iOS.

كيف لا يمكن دخول الفيروسات الى نظام التشغيل iOS

تقول الشركة الأمنية في بيان نشرته عبر موقعها على الانترنت “تم تصميم Apple iOS ليكون آمنًا جدًا، يتم تنفيذ تطبيقات iOS في sandbox خاصة بها – البيئات الآمنة التي تعزل التطبيقات وتبعدها عن بيانات التطبيقات الأخرى، ناهيك عن التلاعب بملفات نظام التشغيل ضمن iOS، لن يتمكن تطبيق من المحتمل أن يكون ضار من سرقة أي شيء أو المساس به، لن يتم السماح بها خارج منطقة الحماية الخاصة بها، حيث يتم تخزين ومعالجة البيانات الخاصة بها فقط، هذا مفيد حقًا من حيث الأمان”.

اقرأ أيضًا: كيف قضت هواتف الايفون على شركة بلاك بيري

نظام التشغيل iOS

بالإضافة إلى هذا الإجراء الأمني​، تقيد Apple التثبيت على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS على تلك التطبيقات فقط من متجر التطبيقات الرسمي (إلا إذا كان شخص ما – سواء كان ذلك مشرف شركتك أو أحد العاملين – لديه حساب مطور مؤسسة يسمح لهم باستخدام إدارة الأجهزة المحمولة [MDM] لتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية).

الشركة لديها رقابة صارمة على ما هو مسموح به في متجرها ومراجعة رمز جميع التطبيقات قبل الموافقة على أي شيء، عند ربط النقاط، هذا يعني أن شخصًا ما سيضطر إلى تطوير تطبيق ضار لنظام iOS ثم الحصول عليه من خلال المراجعة الرسمية قبل أن تتاح له فرصة تسجيله على جهاز آي او اس.

القيود التي تفرضها ابل على النظام للحماية

بالطبع ، ما سبق ينطبق على أجهزة iOS غير المتزامنة فقط ولكن أغلبية أجهزة iPhones و iPad لا يتم فكها،والخبر السار هو لا ، ربما لا. لحسن الحظ ، ليست أجهزة iPhone عرضة للفيروسات ، وبالتالي فإن احتمال إصابة جهازك بفيروس منخفض للغاية. فيروسات iPhone المعروفة الوحيدة هي الديدان التي تهاجم الأجهزة التي تم كسرها.

او تم عمل Jailbreak لها أن نظام التشغيل الذي يعمل على الجهاز قد تم تغييره ، مما يسمح بمزيد من التحكم. هذا يعني أنك قمت بإزالة قيود Apple ويمكنك تثبيت المحتوى والتطبيقات خارج متجر Apple App الرسمي. نظرًا لأن الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل آي او اس آمنة جدًا ولا توجد طريقة معروفة للتغلب عليها.

تعني هذه القيود نفسها أنه لا يمكن إنشاء تطبيقات مكافحة الفيروسات فعليًا لنظام التشغيل آي او اس للعمل على الإطلاق، يجب أن يكون أي حل لمكافحة الفيروسات قادرًا على مشاهدة التطبيقات الأخرى التي تقوم بها والتدخل إذا كان سلوك التطبيق مشبوهًا، لا يمكنك فعل ذلك في وضع الحماية.

كيف تحافظ على أمانك في نظام التشغيل iOS

على الرغم من أن الفيروسات قد لا تشكل تهديدًا لجهاز iPhone الخاص بك ، إلا أن هناك تهديدات أمنية أخرى تهمك. التهديد الأكبر ، بالطبع ، ليس افتراضيًا أو إلكترونيًا ، إنه سرقة جسدية. أفضل طريقة للحفاظ على أمان جهاز iPhone الخاص بك وآمن هو أن تكون متيقظًا. اجعل جهازك قريبًا منك ولا تتركه مطلقًا. انتبه إلى محيطك حتى لا تجعل نفسك هدفًا. تخلص من سماعات الأذن وتنبه من خلال الانتباه إلى كل ما يدور حولك.

استخدم خيارات الأمان المتوفرة بالفعل على iPhone الخاص بك. اختر رمز مرور واستخدم Touch ID أو Face ID بحيث إذا سُرق هاتفك ، فلن يتمكن السارق من الوصول إلى بياناتك. تمكين Find My iPhone أيضًا. إنها إحدى ميزات iCloud Apple المجانية التي تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بالهاتف لتحديد الموقع على خريطة لك في حالة ضياع جهازك أو سرقته.

تأكد من تشفير نسخ iPhone الاحتياطية الخاصة بك. إذا قمت بمزامنة بيانات هاتفك مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فسيتم أيضًا تخزين هذه البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك الاحتفاظ بها آمنة من خلال تشفير النسخ الاحتياطي. حمايتها بكلمة مرور حتى تتمكن فقط من الوصول إليها. يمكنك إعداد هذا في iTunes عندما تقوم بمزامنة iPhone الخاص بك عن طريق تحديد المربع الذي يقول “تشفير النسخة الاحتياطية لـ iPhone”. فقط كن ذكيًا بشأن كيفية استخدام هاتفك ، وستكون قادرًا على الاحتفاظ به وبياناتك آمنة.

 

اقرأ أيضًا: شركة Apple تكشف أنها ستعلن عن نظام iOS 13 في مؤتمرها السنوي للمطورين

الوسوم

Mostafa Sector

اسمي مصطفي محمود عندي 21 سنة طالب فكلية الحقوق خبير في الهواتف الذكية و Geek قديم و Gamer و تاجر ميمز :D

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق