الايفون - iOS

كيف قضت هواتف الايفون على شركة بلاك بيري

هواتف الايفون في وقتنا الحالي هي الأغلي سعرًا والأفضل إمكانيات من بين هواتف الشركات المنافسة، لكن هواتف البلاك بيري كانت من أفضل الهواتف في وقت من الأوقات سابقًا وكان سعر هذه الهواتف مرتفع ولم يكن الكثير من الأشخاص لديهم القدرة على شراء هذه الهواتف، البلاك بيري كان موجه تجاه رجال الأعمال وليس تجاه العامة كبديل عن حمل أجهزة اللاب توب الثقيلة الموجودة في أواخر التسعينات وأوائل الالفينات، حيث قامت بلاك بيري بإعطاء أجهزة مجانًا لبعض الناس التي كانت تظن الشركة انهم بحاجة الى جهاز متصل دومًا وينبه المستخدم اذا تم إرسال ايميل له.

في هذا الوقت كان الايميل هو الوسيلة المحببة لدى رجال الاعمال للتواصل بالتالي فإن جهاز يعطي تنبيهات عند إستلام إيميل جديد في تصميم أنيق ويحتوي على لوحة مفاتيح كاملة في حجم صغير جدًا قد أعجب الناس جدًا.

كان هذا قبل الهواتف التي تعمل باللمس وشبكات الجيل الثاني كانت بطيئة جدًا لكن بعض السطور من الكلمات لم تكن تحتاج إنترنت سريع فهنا حصلنا على هذا الهاتف الذي كان ذكي ويمكنك الإعتماد عليه في أعمالك لهذا لقت أجهزة بلاك بيري رواجًا كبيرًا لدى السياسين ورؤساء الشركات ليس فقط للإيميلات لكن لإبقاء البيانات الشخصية اّمنة والشكر هنا لخدمات التشفير التي كان في برنامج الدردشة الخاص ببلاك بيري “BBM” والذي كان آمن من الرسائل النصية القصيرة “SMS”.

هذا كله قد وضع الشركة على الخريطة وجعلها تنتج أجهزة ناجحة جدًا وذكية وبلوحة المفاتيح التي أصبحت علامة مميزة في اجهزة بلاك بيري ولكن ظهرت هواتف الايفون ولم يمضي الكثير من الوقت حتى إختفت هواتف بلاك بيري تمامًا لكن لماذا؟

اقرأ أيضًا: أسباب عدم مقارنة منتجات ابل بمنتجات المنافسين

كيف قضت هواتف الايفون على البلاك بيري

هواتف الايفون

هل كان هذا بسبب الوهم الذي تصنعه ابل بالدعاية الخاصة بها؟ إتضح ان البلاك بيري افتقدت بعض المقومات التي كانت مهمة وتلقى رواجًا كبيرًا في هذا الوقت والاتجاه الذي كانت تتجه له الصناعة فيه هذا الوقت.

في الوقت الذي تم الاعلان فيه عن هواتف الايفون كانت بلاك بيري متفوقة بأميال عن الايفون ولم تكن ترى الشركة هدفًا من منافسة هاتف موجه لصغار السن والشباب و أيضًا لم يرى رؤساء الشركة أن شبكات الجوال البطيئة اّنذاك ستتحمل كمية البيانات التي تسحبها هواتف الايفون فبدلًا من ذلك قررت الشركة أن تستمر في بيع المزيد والمزيد من الأجهزة لرجال الاعمال الذين كانوا يريدون منصة اّمنة وهذا كان شئ منطقي في هذا الوقت.

حيث جعلت شركة بلاك بيري في المكانة العالية في هذا الوقت لكن بعد ذلك العملاء المهمين التي كانت تهتم بهم بلاك بيري أُذهلوا بشكل أسهل من الايفون ولاحقًا هواتف الاندرويد أكثر مما كانت تتوقع الشركة ليس فقط بسبب الشاشات التي تعمل باللمس والتي جعلت هذه الاجهزة تلقي رواجًا على انها شيء من المستقبل ولكن ايضًا نظام IOS واندرويد كانوا متاحين بشكل أكبر للمطورين حيث أنه تم تصميم هذه الانظمة للسماح لالمطورين بعمل تطبيقات لها.

أما نظام بلاك بيري كان مغلق على البرامج الخاصة بالهاتف فقد رأت بلاك بيري ان هواتفهم مجرد هواتف وليس الأجهزة التي تفعل كل شيء مثل الهواتف الان.

اقرأ أيضًا: شركة Apple تقرر رسميًا إلغاء جهاز الشحن اللاسلكي AirPower

أخطاء وقعت بها هواتف بلاك بيري

لكن النهاية بدأت عندما أدركت بلاك بيري أن هواتف الاندرويد والايفون يمكنها فعل كل مايمكنها فعله إن لم يكن أكثر في هذا الوقت بدل من أن تعطي لموظفيها هواتف بلاك بيري فأرادت الشركة أن توفر أموال حيث تركت موظفيها يستخدمون هواتف اندرويد وايفون.

أيضًا القرار المثير للجدل الذي إتخذته ابل وهو الإستغناء عن Adobe Flash والذي كان غريب في هذا الوقت لكن كانت ابل محقة، على الصعيد الآخر إستمرت بلاك بيري بدعم الفلاش مع أن إمكانيات أجهزتها كانت لا تسمح بذلك.

أيضًا تجاهلوا أن أراء المستخدمين تتغير وأنهم يريدون شاشة تعمل باللمس أكثر من أزرار حقيقية حتى عند رجال الأعمال وهذا أدى في النهاية من أن الشركة تتحكم في 40% من السوق الامريكي في عام 2009 إلى 0% في عام 2016.

بلاك بيري

 

بلاك بيري لم تعد تصنع هواتف الآن لكن اسم الشركة مازال موجود ويعمل بنظام اندرويد لكن خلطة الاندرويد التي تعمل على هواتفها من تصميم بلاك بيري لكن الهواتف التي تحمل اسم الشركة الآن هي من تصنيع شركة صينية آخرى.

اقرأ أيضًا: ميزة جديدة في تويتر ستتوفر لمستخدمي الاندرويد والايفون

الوسوم

Mostafa Sector

اسمي مصطفي محمود عندي 21 سنة طالب فكلية الحقوق خبير في الهواتف الذكية و Geek قديم و Gamer و تاجر ميمز :D

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق