أخبار الهواتف

5 أسباب تجعل سعر هواتف شاومي منخفض

شاومي وضعت بصمتها في عالم الهواتف الذكية بأنها الشركة المسئولة عن ثورة الأسعار في السوق العالمي حيث أنها كانت من أكثر الشركات تأثيرًا وهي من وضعت المعادلة الصعبة للقيمة مقابل السعر، رغم أنها قد بدأت عام 2010 فإنها أصبحت الرابع عالميًا في رقم المبيعات في عام 2014 فقط، قد باعت 61 مليون جهاز على مستوى العالم لكن يبقى السؤال هنا كيف يكون سعر هواتف شاومي منخفض رغم هواتفها المتميزة.

اقرأ أيضًا: سبب إطلاق الشركات الصينية علامات تجارية آخرى

شاومي

أسباب تجعل سعر هواتف شاومي منخفض

1- سياسة غير مُكلفة

هواتف شاومي لا يتم تسعيرها بشكل خرافي فإنها يتم تسعيرها بمكسب قليل جدًا أحيانًا يكون بسعر التكلفة وتصنع الشركة مكاسبها من الإعلانات في الواجهة وبعض الخدمات مثل خدمات الموسيقي في العادي قد يصل التسويق والدعاية العادية من 6 % إلى 12 % من ثمن الجهاز لكن شاومي قد استغنت عن هذه السياسة تمامًا وقررت أن تجعل أجهزتها رخيصة بقدر الإمكان حتى و إن لم يكن لها مكاسب من ثمنها.

حيث شاومي لا تقوم بأي إعلانات إلا نادرًا وهذا يوفر الكثير من المال، تعتمد الشركة بالكامل على شبكة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها و Xiaomi Fan Community ونشر منتجاتها عن طريق Word of Mouth وهذه الطريقة تعمل بشكل جيد جدًا.

2- الفلاش سيل “Flash Sales”

سياسة الفلاش سيل يتم فيها إنتاج كمية قليلة من الأجهزة وعرضها للبيع، تنتج الشركة فقط عدد محدود من الأجهزة، يصل إلى حوالي 40 ألف أو 50 ألف وتبيعها فورًا. هذا يساعد على تجنب تكلفة صيانة المخزون و مشكلة التخزين، بالتالي كسب ربح جيد ودون أن تمر بمرحلة الخسارة، في كثير من الأحيان ينتقد معجبوها هذه السياسة لأنها غير قادرة على تلبية مطالب أتباعها بسبب العدد المحدود الذي ينفذ في دقائق.

3- الاكسسوارات و السوفت وير

لتعزيز هوامش الربح، تواصل Xiaomi بيع طرازات الهواتف نفسها لفترة أطول من الوقت، على سبيل المثال تصدر منتجًا جديدًا كل ستة أشهر وتستمر في بيع نفس الطراز لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

توفر هذه الاستراتيجية للعلامة التجارية مرونة أكبر مع الأرباح وتعزز قدرتها على بيع المزيد من الملحقات بأحجام أعلى من نفس الطراز، على سبيل المثال لدى عملاء شاومي خيار شراء الغطاء الخلفي للألوان المختلفة، واقيات الشاشة والبطاريات عند طلب الجهاز أيضًا بدلاً من تحقيق الربح من الأجهزة فقط، تركز Xiaomi بشكل أكبر على تقديم منتجات في السوفت وير والخدمات للعملاء كوسيلة لزيادة الإيرادات، يشبه هذا نهج Google المتمثل في تقديم منتجات تنافسية بتكلفة منخفضة أو مجانًا وكسب المال من الإعلانات.

واحدة من الخدمات التي تقدمها شاومي هو نظام التشغيل MIUI، إنه إصدار مخصص من Android مثبت على أجهزة شاومي ويعزز حاليًا أكثر من 85 مليون مستخدم.

4- أسعار منخفضة وعملية أكثر

تعتمد شاومي على سياسة التسعير المنخفضة لتحقيق أكبر قدر من المبيعات حيث تتبع سياسة 5 % وهي تعني تحقيق ربح لا يزيد عن 5 % من سعر الجهاز بعد إقتطاع كافة التكاليف والمصاريف وغالبًا ما نسمع الأشخاص الذين يشكون من منتجات الصين، إذا تحدثنا عن هواتف الصين فهي تتلف بسهولة ومعظمها غير موثوق، حيث من ناحية أخرى يتم تقديم هواتف شاومي بشكل جيد ومراكز الخدمة التي تتزايد بسرعة كبيرة جدًا.

تسببت تلك السياسة لـشاومي بطفرة ثورية في مجال المبيعات وطبعًا بسبب جودة الأجهزة المميزة التي تقدمها واقترانها بالأسعار المنخفضة.

5- شركائها

إنها حقيقة غير معروفة للكثير أن هذه الشركة لديها شراكتها مع علامات تجارية مشهورة بما فيهم كوالكوم، ستفاجأ بمعرفة أن كوالكوم شريك مؤسس لها، تشتهر Qualcomm أساسًا بتزويد شركة المحمول بمعالجات سناب دراجون والتي تعد أفضل معالجات في الصناعة ولكن تعتبر أغلاها ثمنًا أيضًا، لكن شاومي بسبب الشراكة تحصل عليها بثمن أرخص لذلك تكلفتها أقل.

اقرأ أيضًا: إنخفاض شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 2.7٪ في الربع الأول

الوسوم

Mobikhana Team

فريق عمل موبي خانه يهتم بتقديم أحدث أخبار وإصدارات الهواتف الذكية وتحديثات التطبيقات وعالم التقنية لحظة بلحظة.

مقالات ذات صلة

إغلاق