أندرويد

ما هى الكاميرا ثلاثية الابعاد TOF

مع ركود مبيعات الهواتف الذكية في بعض الأسواق، بدأ مصنعي الأجهزة في زيادة جهودهم الإبتكارية من خلال مميزات مثل عدة مستشعرات للكاميرا الخلفية وكاميرات المنبثقة والشاشات القابلة للطي، الان يوجد تقنية جديدة تسمي الكاميرا ثلاثية الابعاد TOF Camera أو كاميرا وقت الطيران وقد استخدمتها هواوي وسامسونج بالفعل في بعض أجهزتهم فما هي هذه التقنية.

ما هى تقنية الكاميرا ثلاثية الابعاد “TOF”

تستخدم الكاميرا ثلاثية الابعاد TOF ضوء الأشعة تحت الحمراء (أشعة الليزر غير مرئية للعين البشرية) لتحديد معلومات العمق – يشبه إلى حد ما كيف يكتشف ما يحيط الخفافيش به، ينبعث المستشعر إشارة ضوئية تضرب في الشخص وتعود إلى المستشعر.

بعد ذلك، يتم قياس الوقت الذي يستغرقه الإرتداد ويوفر إمكانيات تعيين العمق، يوفر هذا ميزة كبيرة مقارنة بالتقنيات الأخرى، حيث يمكنه قياس المسافات بدقة في مشهد كامل بإستخدام نبضة ليزر واحدة.

مقارنة بتقنيات “المسح الضوئي ذي المدى ثلاثي الأبعاد” الأخرى المتاحة، مثل نظام الكاميرا / جهاز العرض الضوئي الخفيف، فإن تقنية ToF رخيصة بشكل موثوق.

يمكن أن تصل المستشعرات إلى 160 إطارًا في الثانية، مما يعني أنها رائعة للتطبيقات في الوقت الفعلي مثل عزل الخلفية في الفيديو أثناء التنقل، الأفضل من ذلك أنها تستخدم كمية صغيرة من قوة المعالجة، بمجرد جمع بيانات المسافة، يمكن تطبيق مميزات مثل إكتشاف الكائنات بسهولة بإستخدام الخوارزميات الصحيحة.

اقرأ أيضًا: كيف بدأ نظام اندرويد جو

الكاميرا ثلاثية الابعاد

ما يمكن فعله بالكاميرا ثلاثية الابعاد

يمكن إستخدام مستشعر الكاميرا ثلاثية الابعاد TOF لقياس المسافة والحجم، كذلك لمسح الكائنات والملاحة الداخلية وتجنب العوائق والتعرف على الإيماءات وتتبع الأشياء ومقاييس الارتفاع، يمكن أن تساعد البيانات من المستشعر أيضًا في التصوير ثلاثي الأبعاد وتحسين تجارب الواقع المعزز، في الهواتف من المرجح أن تستخدم مجسات الكاميرا ToF للتصوير ثلاثي الأبعاد AR.

من الناحية النظرية، يمكن لكاميرات TOF عزل خلفيات الصور في وضع عمودي بشكل أفضل، نقول “نظريًا” لأن العملية لا تزال تتطلب سحر البرنامج، في النهاية فإن الأمر متروك لشركة لتقرر كيفية تطبيق البيانات التي تجمعها كاميرا ToF.

يمكن أن تساعد كاميرات ToF أيضًا في مواقف الإضاءة المنخفضة – نظرًا لأن المستشعر يستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء لإلتقاط “المسافة إلى الموضوع”، يمكن أن يساعد الهواتف الذكية على التركيز حتى في الظلام الدامس.

هل تقنية الكاميرا ثلاثية الابعاد “TOF” جديدة

استخدمت Microsoft كاميرات ToF في الجيل الثاني من Kinect، تستخدم أجهزة إستشعار LIDAR كاميرات ToF، يحتوي Huawei Honor View 20 على كاميرا ToF، على الرغم من أن كاميرات ToF لم يتم إختراعها بالأمس، إلا أنها لا تزال متطورة وتصبح أكثر كفاءة وبأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها بسرعة، لأول مرة نشاهد كاميرات ToF تظهر في الهواتف الذكية للمستهلكين.

مثل Huawei Honor View 20 الذي تم إطلاقه مؤخرًا، على مدار العامين المقبلين نشك في أن العديد من الهواتف الذكية الرائدة ستظهر لأول مرة بإستخدام أجهزة استشعار كاميرا ToF.

الهواتف المزودة بتقنية الكاميرا ثلاثية الابعاد

هاتف Huawei P30 Pro

الكاميرا الرباعية المصنوعة بالتعاون مع Leica بتنفيذ أول نظارة تكبير بصري 5x (وتقريب رقمي 10x مع تكبير هجين)، بل يتميز أيضًا بعدسات قياسية وزاوية عريضة إلى جانب وحدة ToF وفلاش LED، إنها الكاميرا الأكثر اكتمالًا حتى الآن.

هاتف Samsung Galaxy S10 5G

جهاز Galaxy S10 القادم الضخم للغاية والذي تم تصميمه بالكامل هو الإصدار 6.7 بوصة، رأينا لأول مرة يطلق عليه S10 5G، لأنه يوفر سرعة الإتصال الجديدة معها، لكن هذا هو أيضًا S10 الوحيد في السلسلة الذي يتميز بكاميرا ToF.

هاتف Oppo RX17 Pro

يوفر Oppo RX17 Pro كاميرا f / 2.0 تبلغ 25 ميجا بكسل على الشق الأمامي، بينما يتميز الجزء الخلفي بكاميرا ثلاثية تم إعدادها بإستخدام مستشعر ToF.

هاتف Honor View 20

يضم هاتف Honor المزود بشاشة ذات الثقب للكاميرا المزدوجة يتكون من وحدة عملاقة 48 ميجابكسل مزودة بـ “مستشعر ثلاثي الأبعاد ToF” وفلاش LED.

اقرأ أيضًا: وظيفة البوت لودر وأهم فوائده وأضراره

الوسوم

Mostafa Sector

اسمي مصطفي محمود عندي 21 سنة طالب فكلية الحقوق خبير في الهواتف الذكية و Geek قديم و Gamer و تاجر ميمز :D

مقالات ذات صلة

إغلاق