أندرويد

وظيفة البوت لودر وأهم فوائده وأضراره

ماهو البوت لودر

البوت لودر “Bootloader” هو كلمة تتكرر كثيرًا في الهواتف الذكية، حيث أنه هو عبارة عن كود برمجي وهو هذا هو أول شيء يتم تشغيله عند تشغيل جهاز اندرويد. إنه يحزم الإرشادات الخاصة بتشغيل kernel لنظام التشغيل ومعظمها مصمم خصيصًا لتشغيل بيئة التصحيح أو التعديل الخاصة به الى النظام فهو يقوم بعملية فحص سريعة لأجزاء النظام I/0 TEST ثم يقوم بتشغيل الكيرنل “نواة النظام” والتي بدورها تقوم بإطلاق مجموعة من التعريفات على البورد الخاص بالجهاز لتشغيل النظام والمعروف باسم الروم.

وظيفة البوت لودر

عند الضغط على زر التشغيل يقوم بإطلاق  البوت لودر ثم يقوم بعد ذلك بتشغيل الكيرنل أو نواة النظام ثم يقوم بتعريف المعالج والذاكره ثم يقوم النظام بالإقلاع والدخول الى نظام الاندرويد.

من المعروف ان سامسونج كانت في الماضي تقوم بفتح البوت لودر وذلك لكي يسهل على المطورين تعديل وتطوير السوفت وير ولكن على الوجه الآخر يوجد بعض الشركات تقوم بإغلاقه لمنع أى شخص من العبث به أو التعديل على السوفت وير وعلى رأسهم شركة هواوي.

اقرأ أيضًا: كيف بدأ نظام اندرويد جو

البوت لودر

فائدة فتح البوت لودر 

يحتوي كل هاتف يعمل بنظام أندرويد على أداة تحميل (bootloader) تُوجِّه نواة نظام التشغيل إلى الاقلاع بشكل طبيعي. لكن عليك أن تفهم شيئًا واحدًا وهو أن نظام التشغيل Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ومتوفر على مجموعة متنوعة من الأجهزة المختلفة ، كل مصنع لديه إصدار خاص به من أداة تحميل التشغيل الخاصة بالأجهزة الموجودة في بيئة التشغيل الخاصة به. لقد رأينا أيضًا  أن Motorola قامت بتعبئة أمر “eFuse” في هواتف Android الخاصة بها ، مما قد يؤدي إلى تعطيل جهازك (إيقاف تشغيله دائمًا) في حالة محاولة فلاش ROM مخصص.

إذا كنت تريد تغيير الروم بسبب أنك من هواة التغييرات والتحديثات لن تستطيع فعل ذلك إلا بعد أن تقوم بكسر الـبوت لودر، ذلك بسبب أن بعض الرومات تتطلب أن نقوم بتغيير نواة نظام التشغيل لنواة نظام تشغيل آخرى.

أضرار فتح البوت لودر 

يوجد سلبيات لفتح البوت لودر كما يوجد فوائد، السلبيات يتم فيها فقدان ضمان الجهاز الخاص بالشركة التي قامت بإنتاج الجهاز، من وجهة نظر الشركات أن السبب في ذلك هو التحديثات والتغييرات التي تطرأ على برمجة الجهاز ونظام التشغيل، لذلك أنت المسئول إذا لم تقوم بفتح البوت لودر.

هل يمكن إغلاق Bootloader بعد فتحه

يمكنك بالفعل إغلاق الـ Boot Loader بعد عملية الفتح ويتم ذلك من خلال بعض البوكسات مثل “دونجل BST و IR-Key”، وفرت أيضًا شركة مثل “HTC” طرق رسمية لهذه العملية ولكن يمكن للمطورين فقط فعل ذلك.

اغلب الشركات الان اصبحت تعترف بهذه العملية مثل ون بلس و اتش تي سي و سوني وتظل بعض الشركات الأخرى مثل اسوس تعرقل هذه العملية وشركات آخرى مثل هواوي تمنع فتحه من الأساس أما شركة شاومي فيجب تقديم طلب والحصول على موافقة خلال 30 يوم.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم شركة ابل بحماية نظام التشغيل iOS

الوسوم

Mostafa Sector

اسمي مصطفي محمود عندي 21 سنة طالب فكلية الحقوق خبير في الهواتف الذكية و Geek قديم و Gamer و تاجر ميمز :D

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق