أندرويد

تعرف على أهم ما يميز نظام تشغيل Android 10 الجديد

سنتحدث اليوم عن أهم ما يميز نظام تشغيل Android 10 الجديد، وذلك بعد الإعلان الرسمي من شركة جوجل والتي تعد المصمم والمطور الرسمي لنظام التشغيل أندرويد وقد تم إطلاق أندرويد 10 من خلال جوجل Pixel ليظهر في معظم هواتف سامسونج على التوالى ومن المتوقع أن يصدر مع الهواتف الحديثة والقادمة من شركة سامسونج، حيث أن الشركة قررت عدم إلحاق كلمة أندرويد بإسم مميز للحلوى كما في أندرويد لوليبوب وأندرويد مارشميلو وأندرويد نوجا حيث قررت شركة سامسوج تسميته أندرويد 10 فقط.

أهم مميزات نظام تشغيل Android 10

1- خاصية Dark Mood

خاصية Dark Mood

تعد من أهم المميزات التي يفضلها المستخدمين لنظام التشغيل الجديد أندرويد 10 بعد العديد من المطالبات من قبل المستخدمين الذين يريدون رؤية هذة الخاصية في التحديثات الجديد، كما أن خاصية Dark Mood تساعد على توفير البطارية بشكل كبير وتتوافق مع شاشة أموليد المميزة من شركة سامسونج الرائدة كما أن خاصية الدارك مود مريحة للعين، في الوضع الداكن يعمل الهاتف تلقائيًا على وضع توفير الطاقة Ultra Saving mode ويتم تطبيق هذة الخاصية على تطبيقات مثل الجيميل والتقويم والمذكرة والصور وفي إنتظار أن يقوم مطوري شركة جوجل بإضافتها لباقي التطبيقات.

2- خاصية الرد الذكي على تطبيقات المراسلة

Smart Reply

يتميز نظام التشغيل الجديد بميزة رائعة وهي الرد الذكي على التطبيقات الخاصة بالمراسلة مثل الفيسبوك والواتس أب وماسنجر وتليجرام وغيرها من تطبيقات المراسلة فعند وصول رسالة جديدة للمستخدم يقترح النظام للمستخدم ثلاثة ردود تتوافق مع الرسالة الواردة.

3- ميزة التحكم الأبوي

أضاف مصمموا شركة جوجل في نظام الشغيل الجديد أندرويد 10 خاصية التحكم الأبوي، فهى تتيح للوالدين التحكم الكامل في فئة التطبيقات الموجودة على الهاتف عن بعد.

اقرأ أيضًا: تحديثات جديدة لـ نظام التشغيل Android 10 في كوريا الجنوبية

4- خاصية تحديث الهاتف مباشرة

تعد تلك الخاصية من أحد مميزات نظام التشغيل الجديد والتي يتمكن المستخدم من خلالها الحصول على التحديثات الأمنية وتحديثات الخصوصية عن طريق جوجل بلاي حيث تعمل في خلفية الهاتف دون الحاجة لإغلاق التطبيقات التي يستخدمها المستخدم كما تعمل التحديثات دون إغلاق الهاتف ثم فتحة مرة أخرى.

5- التوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G

تعد شبكات الجيل الخامس هي الأحدث والأسرع في عامنا الحالي وفي كافة أرجاء العالم، فهي تتفوق على سابقيها من الشبكات في سرعة نقل البيانات، شبكات الجيل الخامس غير منتشرة بصورة كبيرة ولكن شركة جوجل مهيئة للتوافق مع هذة السرعات الكبيرة.

6- قائمة أفضل للمشاركة

لقد كانت قائمة Sharing الخاصة بنظام الاندرويد من أكثر المشكلات التي تواجه المستخدمين وذلك لبطئها الشديد عند الفتح لذلك قام مصمموا شركة جوجل بتطويرها لجعلها أكثر سرعة وسلاسة.

7- تحذيرات من وجود عطل أو حرارة زائدة

تم إضافة خاصية مفيدة للغاية كما أنها مبتكرة لنظام التشغيل أندرويد 10 وهي إطلاق تحذيرات عند وجود خلل في منفذ الشحن الخاص بالهاتف، ويقوم الهاتف بعمل إلغاء الإتصال بأي شيء متصل بالهاتف حتى إصلاح الخلل، كما يعمل النظام الجديد عند حدوث إرتفاع شديد لحرارة منفذ شحن الهاتف وإلغاء الإتصال حتي تعود الحرارة لمعدلاتها الطبيعية.

8- وجود خاصية Live Caption

خاصية Live Caption

وهى خاصية تسمح بتنزيل ترجمة تلقائية لأي فيديو او فيلم يشاهدة المستخدم على الهاتف.

9- دعم الهواتف القابلة للطي

بعد صدور الهوتف القابلة للطي من شركة سامسونج وهواوي اهتمت شركة جوجل بدعم الهواتف القابلة للطي وذلك لأن هذه الهواتف تبدو معقدة عند فتح أو غلق الهاتف أو عند إغلاق التطبيقات أو عمل ايقاف مؤقت.

10- خاصية تضخيم الصوت

تعد خاصية Sound Amplifier مهمة للغاية لكثير من الهواتف التي تعاني من مشكلة الصوت المنخفض حيث تتيح للمستخدم تكبير الصوت وعزل الضوضاء في الخلفية سواء كانت مكالمة هاتفية أو تشاهد فيديو أو تستمع إلى مقطع موسيقى.

اقرأ أيضًا: نسخة جديدة من نظام تشغيل Android 10 تأتي أكثر ثباتًا

11- تحديثات على Gesture Navigation

نظام التشغيل Android 10

أصبح التحكم بالنظام يختلف تمامًا عن الإصدارات السابقة حيث أصبح أسرع وأسهل بكثير فيمكنك الأن التحكم بالنظام بالكامل عن طريق الإيماءات كما يمكنك التنقل عبر التطبيقات عن طريق السحب بالإصبع يمينًا او يسارًا وبهذا تم الإستغناء عن زر Home.

12- خاصية Focus Mode

تسمح للمستخدم بإيقاف تطبيق او الايقاف المؤقت لتطبيق عند فتح تطبيق أخر للتركيز على التطبيقات المهمة التي يعمل عليها المستخدم.

13- خاصية Adaptive Battery improvements

تعمل هذة الخاصية على مدار اليوم حيث تقوم بمراقبة إستهلاك المستخدم للبطارية طوال اليوم وتقوم بمعالجة البيانات لتحديد التطبيقات الأكثر إستهلاكًا للبطارية فيتم التركيز عليها دون غيرها.

14- خاصية Android Auto

تتيح الخاصية ربط الهاتف بشاشة السيارة أو شاشة التلفاز وعرض ما يحتويه الهاتف من تطبيقات داخل نظام التشغيل أندرويد 10.

قامت شركة جوجل الرائدة بتوضيح أهم الهواتف التي من الممكن حصولها على اندرويد 10 كهاتف هواوي Mate 20 برو وسلسلة هواتف جالاكسي S10/S10+/S10e وهاتف جالاكسي نوت 10 وهاتف ون بلس 6 تي وهاتف شاومي Mi 9، حيث أصدرت شركة Google أن الإصدارات القادمة جميعها بدءًا من تاريخ 31 يناير لا يوجد هاتف لا يحتوي على نظام التشغيل أندرويد 10.

اقرأ أيضًا: هاتف Samsung Galaxy M40 يعمل بـ نظام تشغيل Android 10

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق